01 October 2006

أورانج تفوز بعطاء خلوي الجيل الثالث مقابل 50 مليون دينار

أحالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عطاء خدمة جيل الخلوي الثالث على مجموعة أورانج للاتصالات بقيمة 50 مليون دينار . وقال الدكتور أحمد حياصات رئيس الهيئة أن أورانج لبت الشروط ،ان عرضها هو المناسب لذلك تقرر احالة عطاء تقديم خدمات جيل الخلوي الثالث عليها.

وكانت الهيئة تلقت ردين من شركتي زين وأورانج، مع انتهاء الفترة المحددة من قبل للرد على العرض المالي والفني لترخيص ترددات الجيل الثالث من الاتصالات الخلوية الذي قدمته الهيئة للمشغلين في السوق قبل أسبوعين.
وقدمت شركتي زين وأورانج ردهما إلى الهيئة، وكان المدير التنفيذي للمالية في مجموعة الاتصالات الأردنية رسلان ديرانية أكد لـ الرأي في وقت سابق أن أورانج سلمت ردها إلى الهيئة متضمنا رغبة أكيدة بالحصول على ترددات الجيل الثالث وتقديم الخدمات في السوق المحلي، وبين ديرانية أن المجموعة رصدت 100 مليون دينار للاستثمار في خدمات الجيل الثالث، من ضمنها 50 مليون دينار أسعار الترددات ضمن العرض الذي قدمته الهيئة.

وأعرب المدير التنفيذي للمالية في المجموعة التي تملك أذرعا في خدمات الهاتف الثابت والخلوي والانترنت، عن أمله في أن تحصل الشركة على الترددات، وتتمكن من تقديم خدماتها في السوق الأردني بأسرع وقت.

ويعتبر عرض أورانج المحاولة الثالثة من الشركة للحصول على ترددات الجيل الثالث، بعد أن تقدمت بعرض للحكومة قبل طرح العطاء، ثم كانت الشركة الوحيدة التي تقدمت لعطاء الترددات، الذي رفضته الهيئة آنذاك.

وبحسب الشروط التي قدمتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إلى المشغلين، فإن الشركة التي تقبل بالعرض الفني والمالي ستحصل على ميزات ابرزها تقديم الخدمة لفترة سنة كاملة من تاريخ التقديم واعفاؤها في السنة الأولى من تقديم الخدمة من رسوم حيازة الترددات.
وأبقت الهيئة على اسعار الترددات في العروض المقدمة حيث تم الإبقاء على سعر 25 مليون دينار لكل حزمة مزدوجة (5+5 ) ميجاهيرتز وان الحد الادنى للحصول على الترددات 10 ميجاهيرتز أي 50 مليون دينار.

وكانت الحكومة قد دخلت سابقا مفاوضات مباشرة مع الشركات المعنية التي قدمت آنذاك عرضا ماليا وفنيا للحصول على الترددات إلا ان هذا العرض تم رفضه.

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=288792