03 January 2006

"تطوير العقبة" تطلق أول مشروع مدينة سكنية عمالية في العقبة

افتتح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة م. نادر الذهبي أضخم مشروع اسكاني في شمال مدينة العقبة لخدمة موظفي وعمال شركة سرايا العقبة بكلفة 7 ملايين دينار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة م. عماد فاخوري: " إن هذا المشروع هو جزء من المشاريع الممكنة للأعمال التي تحرص شركة تطوير العقبة على إطلاقها بهدف تعزيز المناخ الاستثماري في المنطقة وضمان تقديم أفضل وأجود الخدمات لمستثمري العقبة وتوفير كافة أشكال الدعم والتشجيع للقوى العاملة, مشيراً أن هذه الشريحة من  العمال هي التي تبني العقبة وتلعب دورا أساسيا وحيويا في تنفيذ وإنجاح المخطط الشمولي لتطوير المدينة وتنميتها".

واضاف جاء انجاز  هذا المشروع  ثمرة للاتفاقية التي وقعتها شركة تطوير العقبة مع الشركة الدولية لاستشارات الإنشاءات والاتصالات والهادفة إلى تأمين مساكن للعمال العاملين مع شركة سعودي أوجيه والقائمين على تنفيذ مشروع سرايا العقبة, ويهدف المشروع إلى تأمين بيئة مريحة ومستقرة للعاملين, حيث يعتبر هذا المشروع الريادي الأول في سلسلة مشاريع مماثلة لتوفير السكن لأعداد العمال المتزايدة والمتوقع توافدها إلى المنطقة للعمل على بناء المشاريع المختلفة في المدينة.

وقال فاخوري في إطار إستراتيجية شركة تطوير العقبة الشاملة والمتكاملة لتنمية العقبة وتطويرها على كافة الأصعدة وتثبيتها على خارطة التميز في السياحة والاستثمار, تحرص الشركة على تعزيز وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمبنية على أسس ثابتة ومتينة, وذلك لإدراكنا أن هذه الشراكة هي السبيل نحو الازدهار والتقدم اللذين نسعى لتحقيقهما في العقبة".

من جانبه قال المهندس منذر هلسة مدير عام الشركة الدولية لاستشارات الإنشاءات  لقد تم انجاز هذه المدينة السكنية بأعلى المواصفات وبكامل المتطلبات وخلال مدة تنفيذ لم تتجاوز سبعة أشهر. أقيم المشروع على أرض بمساحة 36 دونما تقع في منطقة شمال الشامية, ويضم المشروع 26 مبنى بمساحة إجمالية 32 ألف متر مربع وبكلفة إجمالية بلغت 7 ملايين دينار. وتشمل المرافق المتوفرة في المدينة السكنية الغرف الخاصة والمطاعم والعيادات الطبية والمكاتب والمستودعات ومبنى للحرس والاستعلامات وقاعات الاستراحة ومطابخ ومغاسل مجهزة بتجهيزات صناعية ومسطحات خضراء ومواقف للسيارات, والمشروع مربوط بشبكات الصرف الصحي العام وله محطة تحويل كهرباء خاصة به. واستخدمت الطاقة الشمسية في تدفئة المياه, واستخدمت واجهات معزولة حراريا للأبنية والمشروع يعتبر متميزا هندسيا بكل المعايير.

هذا وسيكون عمال شركة سعودي أوجيه, القائمين على تنفيذ مشروع سرايا العقبة وهو أحد أكبر المشاريع العقارية والسياحية على مستوى المنطقة, هم أول المستفيدين من هذه المدينة السكنية المصممة والمنشأة وفقا لأعلى المقاييس والمعايير العالمية الرفيعة والتي تكفل تغطية كافة احتياجاتهم السكنية. وستقوم شركة سعودي أوجيه باستئجار المشروع لهذه الغاية لمدة ثلاثة أعوام, تقوم بعدها شركة تطوير العقبة بامتلاك المشروع بالكامل وفتح المجال أمام أصحاب المشاريع الأخرى العاملين في العقبة للاستفادة من الخدمات المتميزة التي تقدمها المدينة السكنية للعمال القائمين على مشاريعهم.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع سرايا العقبة الذي سيتم الانتهاء من العمل به خلال عام ,2009 يضم أماكن مخصصة للتسوق ومطاعم وخدمات ترفيه ومنشآت سكنية ونشاطات ثقافية صممت وبنيت جميعها على طراز مدينة قديمة. وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 995.7 مليون دولار أمريكي.

وكانت شركة تطوير العقبة. شركة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة, و الشركة الدولية لاستشارات الإنشاءات والاتصالات بالإعلان رسميا عن إطلاق أول مشروع مدينة سكنية عمالية في العقبة, والذي يعد أحد أهم المشاريع التطويرية الريادية التي تم انجازها في المدينة.

http://www.alarabalyawm.net/pages.php?news_id=2001